سورة مريم - تفسير تفسير القشيري

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
تفسير السورة  
الصفحة الرئيسية > القرآن الكريم > تفسير السورة   (مريم)


        


أي فلمَّا خرج عليهم عرَّفهم- من طريق الإشارة- أنَّ اللسانَ الذي كان يخاطبهم به ليس الآن منطلقاً.


أي قلنا له يا يحيى خذ الكتاب بقوة مِنَّا خَصَصْنَاكَ بها.....لا قوةَ يدٍ ولكن قوة قلبٍ، وذلك خيرٌ خَصَّه اللَّهُ تعالى به وهو النبوة.
ودلَّت الآية على أنه كان من الله له كتاب.
{وَءَاتَيْنَاهُ الحُكْمَ صَبِيّاً} أي النبوة، بَعَثَه اللَّهُ بها إلى قومه، وأوحى إليه وهو صبيّ.
ويقال الحُكْمُ بالصوابِ والحقِّ بين الناس.
ويقال الحكم هو إحكام الفعل على وجه الأمر.
قوله: {وَحَنَاناً مِّن لَّدُنَّا...} أي آتيناه رحمةً من عندنا، وطهارةً وتوفيقاً لمجلوبات التقوى وتحقيقاً لموهوباتها؛ فإن التقوى على قسمين: مجموع ومجلوب يتوصَّلُ إليه العبدُ بِتَكَلُّفِه وتَعَلُّمِه، وموضعوعٍ من الله تعالى وموهوبٍ منه يصلُ إليه العبدُ بِبَذْله سبحانه وبفضله.


أي قلنا له يا يحيى خذ الكتاب بقوة مِنَّا خَصَصْنَاكَ بها.....لا قوةَ يدٍ ولكن قوة قلبٍ، وذلك خيرٌ خَصَّه اللَّهُ تعالى به وهو النبوة.
ودلَّت الآية على أنه كان من الله له كتاب.
{وَءَاتَيْنَاهُ الحُكْمَ صَبِيّاً} أي النبوة، بَعَثَه اللَّهُ بها إلى قومه، وأوحى إليه وهو صبيّ.
ويقال الحُكْمُ بالصوابِ والحقِّ بين الناس.
ويقال الحكم هو إحكام الفعل على وجه الأمر.
قوله: {وَحَنَاناً مِّن لَّدُنَّا...} أي آتيناه رحمةً من عندنا، وطهارةً وتوفيقاً لمجلوبات التقوى وتحقيقاً لموهوباتها؛ فإن التقوى على قسمين: مجموع ومجلوب يتوصَّلُ إليه العبدُ بِتَكَلُّفِه وتَعَلُّمِه، وموضعوعٍ من الله تعالى وموهوبٍ منه يصلُ إليه العبدُ بِبَذْله سبحانه وبفضله.

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8